الوافي عضو فعال
عدد الرسائل : 86 العمر : 46 الموقع : الرياض تقريبا المزاج : راايق تاريخ التسجيل : 25/05/2009
| موضوع: هل ترغب في تغيير إطارات سيارتك..؟.......شف أنواع الأطارات وتحملها الأربعاء سبتمبر 23, 2009 7:59 am | |
| هل ترغب في تغيير إطارات سيارتك..؟.......شف أنواعالأطارات وتحملها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .......... وبعدالأطارات وأنواعهكثير منا يحب أن يغير في مظهر سيارته لتكونبالشكل الذي يهواه هو ..ويحبه قلبه .. ويأتيهذا التغيير أحيانا بشكل خاطئ وعلىحساب أداء السيارة ... فمثلا الجنوط والكفرات من الأمور التي تزيد من جمالالسيارة , وبها تكتمل الصورة الرياضية لدى البعض ... ولكن ألا ترى معي أن شركةمثل شركة GMمثلا_ والتي تبلغ ميزانية أبحاث تطوير السيارت لديها ميزانية عدة دولعربية مجتمعة _ أنها قد درست افضل السبل والمواصفات لوضع الإطار الصحيح على سيارتكالمثالية .. ضع في الحسبان ( ثبات السيارة _ إستهلاك البنزين _ عزم المحرك _ التكلفة ).
إليك بعض الملاحظات التي يجب أن تتنبه إليها قبل الشروع في تغييرالإطارات أو الجنوط : إذا احببت يوم تغيير الإطارات والجنوط فلابد من عمل بعضالحسابات , حتى لا تفقد أي شيء مما سبق ذكره ...كيف..؟؟؟ - من المعروف فيزيائياأنه كلما زاد سطح التماس ..زادت مقاومة الإحتكاك ..اي عند تركيب إطار أعرض منالمصمم للسيارة فإن ذلك ربما يفيد في الثبات ...لكنه سوف يزيد من إستهلاك الوقود ..بالإضافة الى قلة العزم . - بعض الأشخاص يريد أن يكبر حجم الإطار على نفسالجنط ...أو تغيير الجنط والإطار معا ليملاء الفراغ في الرفرف..فهو يرى أن ذلك أجمل ...صحيح ممكن أن يكون جميلا ...ولكن ذلك سوف يقلل من عزم السيارة بشكل كبيربالإضافة الى زيادة ملحوظة في إستهلاك البنزين ..وإليك السبب: عندما يزيد حجمالإطار فإنه بلا شك سوف يزيد من محيط الإطار الكلي وهذا المحيط سوف يكون اطول منالمواصفات التي جاءت بها السيارة , ولذلك يتوجب على المحرك أن يبذل جهدا أكبرلتعويض هذا المحيط وبالتالي فإن ذلك يزيد من إستهلاك الوقود ..وكمحصلة نهائية فلنيكون المحرك بأفضل حال مما كان عليه قبل التعديل ..وتجد هنا ان المحرك وبخاصة فيالسرعات العالية تجد السيارة لا يمكن لها أن تصل الى السرعات التي كانت تصلها قبلالتعديل ..
معادلة بسيطة :نريد أن نحول مقاس الإطار الى ( الإنش )وهذاالمقياس سوف يكون قطر الإطار ...( قطر الدائرة التي يمثلها الإطار ). **دعنانفترض أن مقاس الإطار اصلا هو : 225/70/16 225 هو العرض ... 70 هو المسافةبين الجنط وسطح الإطار الملامس للأرض... 16 هو مقاس الجنط... نريد أن نزيد منعرض الإطار دون أن نخسر محيط الإطار حتى يبقى عزم السيارة كما نريده ..فما هوالمقاس الأمثل .؟؟؟أولا علينا معرفة كم إنش هذا الإطار ؟المحيط225 (ضرب) 0.70 (تقسيم) 25(وهو رقم ثابت) (ضرب) 2(رقم ثابت) (+) 16مقاس الجنط = 28.6إنش.
28.6 هذا هو الرقم السحري... يجب أن نحاول أن نبقي عليه .. ولتزيد العرض دون فقدان المحيط علينا إختيار : 275/60/16 العرض اصبح 275 ..وهذا رائع ..تعال نطبق المعادلة : المحيط275 (ضرب) 0.60 (تقسيم)25(وهو رقمثابت) (ضرب) 2(رقم ثابت) (+) 16 مقاس الجنط = 29.2إنش ... رقم قريب الى 28.6 ..ولو إستطعنا جعل المقاس يطابق 28.6 كالأصلي فهذا أفضل.. تعال نغير المقاس : 275/65/16 المحيط275 (ضرب)0.65 (تقسيم)25(وهو رقم ثابت) (ضرب) 2(رقم ثابت) (+) 16 مقاس الجنط = 30.3إنش ...فرق بينه وبين المقاس الأصلي 28.6-30.3= 1.7 إنشتقريبا 4.5سم. وهذا كثير وسوف يؤدي الى ضعف عزم السيارة خاصة على السرعة العاليةبالإضافة الى إستهلاك واضح في البنزين ...
آمل ان لا اكون شوشت اذهانكم فيالرجوع الى المدرسة بهذه الرياضيات ...ولكنها مفيدة ...
وأنا جاهز لأيسؤال.
طبق هذه المعادلة عند شروعك في تغيير حجم الإطار ... ------------------------------------------
ولمعرفة معنى الرموز علىالإطار قد يفيدك هذا :
J يتحمل سرعة قصوى مقدارها 100 كم/ساعة. K يتحملسرعة قصوى مقدارها 110 كم/ساعة. L يتحمل سرعة قصوى مقدارها 120 كم/ساعة. M يتحمل سرعة قصوى مقدارها 130 كم/ساعة. N يتحمل سرعة قصوى مقدارها 140 كم/ساعة. P يتحمل سرعة قصوى مقدارها 150 كم/ساعة. Q يتحمل سرعة قصوى مقدارها 160 كم/ساعة. R يتحمل سرعة قصوى مقدارها 170 كم/ساعة. S يتحمل سرعة قصوىمقدارها 180 كم/ساعة. T يتحمل سرعة قصوى مقدارها 190 كم/ساعة. H يتحمل سرعةقصوى مقدارها 210 كم/ساعة. VR يتحمل سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ساعة. ZR يتحملسرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة. V يتحمل سرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة. W يتحمل سرعة قصوى مقدارها 270 كم/ساعة. -------------------------------------
نسيت أن أذكر لكم كيفيمكن تعديل ذلك ... فمثلا قد يقول قائل ..: كيف يفعل أصحاب السيارات التي يركبونإطارات كبيرة جدا ( البالون ) ويمشون فوق السيارات كما نشاهد في التلفزيون؟؟؟الجواب: هذه السيارات مجهزة بمحركات قوية نسبيا (350/450حصان).. ولكنها ليستخارقة ... والقوة الجبارة التي تمكن هذه السيارات من السير فوق سيارات أخرى تكمنفي علبة التروس (الدفرنس) . عند تركيب إطارات ذات حجم كبير , وحتى يتم تعويضالنقص الكبير في القوة والعزم فإنه لابد من تغيير نسبة التروس في الدفرنس .. علىسبيل المثال : أنا في سيارتي الجيب غير الإطارات من 28.6 إنش إلى 33 إنش ( اضطررت لقص الرفارف وعمل تعديل على الصدامات حتى تتسع ....... ما يخالف ). شكلالسيارة رائع ...؟؟؟........ نعم... أداء السيارة على الرمال والطينممتاز..؟........... نعم . أداء السيارة على الكثبان الرملية الجبلية ( الطعوس ) هل هو جيد؟؟؟ ...... لا. إذا ما هو الحل ...؟؟؟كان لابد من صرف نقود علىتروس الدفرنس الأمامي والخلفي وذلك بتغيير نسبة التروس من 3.73 إلى 4.11 وهذهالأرقام هي عبارة عن : عدد أسنان ترس ( الكرونا ) ( تقسيم ) عدد أسنان ترسالبنيون .
فبعد تغيير نسبة التروس عاد عزم السيارة رائعا كمان كان .... وروحقول للمكسيما تبعد عن طريقي. مع الشكر اخوكم الوافي وترقبوجديد | |
|